باور جروب ترحب بالسادة الزائرين **أجود أنواع السخانات الشمسية ايطالى ، يونانى ، تركى ،ألمانى صينى ،مصرى"محلى" والجديد التكييف بالطاقة الشمسية الان فى مصر نرشدك لتختار الأفضل والأنسب ولدينا المزيد من العروض التجارية المتميزة لمنتجات متعددة تابعونا **

الأحد، 7 فبراير 2010

مميزات سخانات الأنابيب المفرغة الشمسية Vaccum Tubes Solar Heaters

مواصفات متميزة تؤهلها لأن تكون تقنية القرن الحادي والعشرين
تصنع الأنابيب الزجاجية المفرغة من زجاج البوروسيلكيت المقاوم للكسر والصدمات ، و الأنبوبين الزجاجيين الداخلي والخارجي متمركزين حول محورهما ويتم لحم قمة الأنبوبين مع بعضيهما وإفراغ الهواء بينهما أثناء عملية اللحام، و بذلك يحصران بينهما فراغاً خاليا من الهواء وهي شفافة تماما


بحيث تسمح لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس ، باختراقها والوصول إلى الأنبوب الداخلي ، لتتم عملية التسخين خلال وقت قصير نسبيا . حيث أن الأنبوب الخارجي شفاف يسمح لأشعة الشمس بالدخول عبره بأقل انعكاس ممكن، الأنبوب الداخلي مطلي من الخارج بمادة انتقائية سوداء تمتلك خاصية امتصاص الأشعة الشمسية بأقل انعكاس ممكن ومن الداخل مطلي بمادة عاكسة للضوء لمنع رجوع الأشعة المكتسبة ثانية للخارج.
كذلك فإن تلك الأنابيب مقاومة للانفجار حتى تحت درجات حرارة عالية قد تصل إلى أكثر من 250 درجة مئوية ، وتتحمل ضغوطا عالية وتقاوم الصدمات الحرارية ومعامل الامتصاص الحراري لها يتجاوز 95% ومعدل التسرب الحراري لها قليل جدا والعمر الزمني الافتراضي التشغيلي لها يتجاوز 15عاما.

مميزات سخانات الأنابيب المفرغة الشمسية

تتمتع تلك السخانات القائمة على تقنية الأنابيب المفرغة ، بكثير من المميزات الهامة التي تؤهلها لأن تكون البديل الأمثل لاستغلال أحد أهم مصادر الطاقة البديلة وهي الطاقة الشمسية بكفاءة عالية ، فهي آمنة وصديقة للبيئة وقد تم استخدام تقنية العزل الحراري العالي High Insulation فيها عن طريق استخدام البولي يورثان Polyurethane في داخل الأنابيب المفرغة مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالحرارة لوقت طويل .


وبالإضافة لقدرتها على امتصاص الطاقة الشمسية بشكل فائق ، فقد روعي تصنيع التنك الداخلي وأنابيب التوصيل الخارجية من معدن الاستانلس ستيل Stainless Steel المقاوم للتآكل وللعوامل الجوية المختلفة، كما أن كافة القطع المطاطية والوصلات الداخلية ، مصنوعة من مواد غير سامة ولا تؤثر على خصائص الماء المار فيها ، كذلك فإن تلك السخانات تتميز بسهولة التركيب والبساطة ، حتى في أسوء الظروف عندما يتم كسر أحد الأنابيب المفرغة بفعل قصري ، عندها ينبغي ببساطة إزالة الأنبوب المكسور عن طريق تحرير اللاقط الخاص به ووضع أنبوب جديد مكانه بكل سهولة ويسر.


إن تلك السخانات، بمميزاتها وقدراتها العالية ، تؤهلها لأن تحتل أسطح منازلنا لتوفر لنا المياه الساخنة معظم أيام السنة ، لكونها اقتصادية وصديقة للبيئة، كما ذودت بوحدة تسخين كهربائية فعالة في حال احتجاب أشعة الشمس لفترات طويلة في فصل الشتاء ، ولا يقتصر استخدامها في المنازل فحسب ، بل إنها أيضا تلبي احتياجات التجمعات السكنية الكبيرة بالمياه الساخنة، كالفنادق والمستشفيات والنوادي وغيرها.
في النتيجة للتأكد من هذا الكلام:
لا بد من دراسة المواد المصنع منها المجمع الشمسي والمواصفات الداخلة في تصنيع هذه المواد ومدى عمرها وخدمتها ومن ثم مقارنة المواصفات الفنية التي يمكن الحصول عليها بالمقارنة مع أنواع أخرى من المجمعات عند نفس الشروط والمواصفات الفنية بما فيها المجمعات المستوية التي لا ينبغي استبعادها من الدراسة فهي قد تكون الأفضل في بعض الأحيان، ثم دراسة الكلفة المالية للشراء والتركيب والاستثمار ومن ثم دراسة الجدوى الاقتصادية ومن ثم اتخاذ القرار.



في السوق توجد أنواع تجارية مختلفة والأسعار مختلفة ... وكل تاجر يمدح في بضاعته.. ولكن الخبير والمختص لايفوته المقارنة والمعرفة علماً أن كافة الشركات التجارية لا تقدم سوى نشرات دعائية إعلانية فيها الكثير من التكرار المنمق المتعدد الأشكال، ولكن المطلوب تقديم معلومات فنية علمية مختبرة وموثقة من جهة حكومية أو جهة خاصة مسئولة وبيان مثلاً تدفق الماء الساخن عند مختلف درجات الحرارة المنتجة وعند شدات مختلفة من الإشعاع الشمسي وبالتالي تحديد الاستطاعة الحرارية والمردود في جميع الحالات.. وهي المعلومات اللازمة لإجراء المقارنة وتحديد الأفضل لاستخدام الطاقة الشمسية.
عند استخدام منظومة التسخين بالطاقة الشمسية يجب أن تتحقق البنود الثلاثة الأتية:
أولا:
الأحمال الحرارية لسخانات المياه الشمسية:
تنص المادة (3)-1-3 عن وثيقة أسس واشتراطات وتنظيمات السخانات الشمسية فى قطاع المبانى على الاتى:
"درجات حرارة التشغيل لسخانات المياه بمبانى الاسكان والخدمات تتراوح بين 40 درجة و60 درجة مئوية على مدار العام طبقا للمعدلات المقننة والمتعارف عليها"


هام:
درجات حرارة التشغيل لسخانات المياه بالأنابيب المفرغة المتوفرة لدينا تتراوح بين 45 و 95 درجة مئوية على مدار العام وهى أعلى من المعدلات التقليدية فى هذا المجال وهذا يؤكد من فعاليتها وكفائتها العالية عن مثيلاتها.


ثانيا :
نسبة المشاركة الشمسية:
طبقا لوثيقة اسس واشتراطات وتنظيمات السخانات الشمسية يشترط البند (2)-8-1 من المستند (2) الاتى:
" ألا يقل معامل المشاركة الشمسية للسخانات عن 80 % من الأحمال الحرارية السنوية وبشرط توفر المساحة اللازمة للتركيب بالموقع مع مراعاة اقتصاديات الاستخدام"
على أن تكون جميع خطوط المياه الساخنة معزولة حراريا ولا تتأثر بالعوامل الجوية الخارجية خصوصا فى الشتاء.
ثالثا:
معدل استهلاك المياه للسخانات الشمسية:
حجم جهاز تجميع الطاقة يعتمد على الاستعمال والحاجة اليومية. فالشخص يمكنه استهلاك 50 لتر يوميا من الماء الساخن فى درجة من 55 – 60 درجة مئوية .


* وكل خزانات المياه الساخنة معزولة حراريا وبها توصيلة لدخول الماء البارد لها صمام (محبس سكس بلف) يجعل الماء يتجه فى اتجاه واحد ولا يرتد أو يفرغ الخزان. وتوصيلة لخروج الماء الساخن وتوصيلتان لأنابيب التدو ير .ويمكن تثبيت الخزان فوق حامل. ويقدر حجمه 80 لتر لكل شخص، ليستهلك 50 لتر ماء ساخن يوميا.


هام:
فى حالة مغيب الشمس لفترات طويلة أو زيادة الاستهلاك عن المعدل المطلوب (بند ثالثا) يمكن تزويد السخان الشمسى ب Heater   كهربائى يستخدم فى الطوارىء فقط وفصله عن طريق مفتاح فصل الكهرباء فى حالة عدم استخدام السخان لفترات طويلة (فى الصيف مثلا) وعند ترك العقار لفترة طويلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق